#ﺃﻫﻢ_ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ_ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ_ﻓﻲ_ﻣﺤﻄﺎﺕ_ﺍﻟﻌﺰﻝ
ﻣﻊ ﺗﻄﻮﺭ ﺍﻟﺘﺼﺎﻣﻴﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻟﻌﺎﺯﻻﺕ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﺗﻢ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ ﺑﻨﻈﺮ ﺍﻷﻋﺘﺒﺎﺭ ﻓﻮﺟﻮﺩ ﻣﺴﻴﻄﺮﺍﺕ ﻣﺴﺘﻮﻯ Level Controls ﺫﺍﺕ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﻭﺩﻗﺔ ﻋﺎﻟﻴﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺯﻻﺕ ﺑﺎﻷﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺴﻴﻄﺮﺍﺕ Press. Control ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﻴﺔ ﺳﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﺣﺪ ﻣﻤﻜﻦ . ﻟﺬﺍ ﻓﺄﻥ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ ﺍﻵﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﻬﺎ ﻋﻄل ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﻴﻄﺮﺍﺕ ﺃﻭ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ Bad Operation .
ﻭﺃﻫﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﻫﻲ:
* ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺍﻹﺿﺎﻓﻲ CarryOver:
ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺼﻞ ﻓﻲ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﻌﺰﻝ ﻭﺗﺘﻠﺨﺺ ﺑﺨﺮﻭﺝ ﻧﻔﻂ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﺑﻜﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﻋﺒﻮﺭﻩ ﺍﻟﻰ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻐﺎﺯ ( ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺯﻟﺔ ﺃﻭﻟﻴﺔ ﻟﻌﺰﻝ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﻣﻦ ﻗﻄﺮﺍﺕ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﺯ ) ﺃﻭ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻋﺒﻮﺭﻩ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺸﻌﻞ Flare ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺩﺧﺎﻥ ﺃﺳﻮﺩ ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻨﺘﺒﻪ ﺍﻟﻤﺸﻐﻞ ﺍﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﺄﻥ ﺫﻟﻚ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺧﺮﻭﺝ ﻛﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻕ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻤﺸﻌﻞ ﻭﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﻳﻖ .
ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ
.1 ﺗﺤﻤﻴﻞ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻃﺎﻗﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺳﻮﺀ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺼﻤﺎﻣﺎﺕ Manifold .
2 . ﻏﻠﻖ ﺻﻤﺎﻡ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻨﻔﻂ Oil Outlet Valve ﺃﻭ ﻋﻄﻠﻪ . ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﺼﺮﻳﻒ ﻓﻲ ﻭﺣﺪﺓ ﺃﺳﺘﻼﻡ ﺍﻟﻨﻔﻂ Oil Storage .
.3 ﻋﻄﻞ ﺍﻟﻤﺴﻴﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ Level Control ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺃﺭﺗﻔﺎﻉ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ .
.4 ﺧﻠﻞ ﻓﻲ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺻﻤﺎﻡ ﺍﻟﻀﻐﻂ Pressure Control Valve ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺃﻧﺨﻔﺎﺽ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺃﺭﺗﻔﺎﻉ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ .
ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ
.1 ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺼﻤﺎﻣﺎﺕ ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﻛﻤﻴﺎﺕ
ﺍﻟﻨﻔﻂ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﺔ ﺍﻟﻰ ﻛﻞ ﻋﺎﺯﻟﺔ .
.2 ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻳﺠﺐ ﺗﺼﻠﻴﺢ ﺻﻤﺎﻡ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﺃﻭ ﺃﺳﺘﺒﺪﺍﻟﻪ .
.3 ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ 3 ﻭ 4 ﻳﺠﺐ ﺃﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﺤﻴﻦ ﺗﺼﻠﻴﺢ ﺃﻭ ﻣﻌﺎﻳﺮﺓ ﺻﻤﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ .
* ﺍﻟﺠﻴﻮﺏ ﺍﻟﻐﺎﺯﻳﺔ Gas Pockets :
ﻭﻫﻲ ﺗﻮﻟﺪ ﻓﺮﺍﻏﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﻨﺎﻗﻠﺔ ﻟﻠﻨﻔﻂ ( ﻳﻤﻠﺌﻬﺎ ﺍﻟﻐﺎﺯ ) ﻭﺧﺎﺻﺔ ً ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻧﺴﺒﻴﺎً ، ﺃﻭ ﻋﻨﺪ ﻋﺪﻡ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺳﻌﺔ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﻨﺎﻗﻠﺔ ﺑﺘﺤﻤﻴﻠﻬﺎ ﺑﻜﻤﻴﺎﺕ ﺃﻗﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻃﺎﻗﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻤﻴﺔ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺿﻐﻂ ﻣﻌﺎﻛﺲ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﻌﺰﻝ ﻭﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﺯﻻﺕ ﻭﺻﻌﻮﺩ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ﻭﺃﺭﺗﻔﺎﻉ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ .
ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ:
.1 ﺇﻧﺨﻔﺎﺽ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﻋﻄﻞ ﻣﺴﻴﻄﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ Level Control ﺃﻭ ﺗﻐﻴﻴﺮ Setpoint ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺼﻮﺩ .
.2 ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﺃﻧﺘﻈﺎﻡ ﻋﻤﻞ PCV ﺃﻭ ﺗﻐﻴﻴﺮ Setpoint ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺼﻮﺩ .
ﻭﻓﻲ ﻛﻠﺘﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﻤﺤﻄﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﺤﻴﻦ ﺗﺼﺮﻳﻒ ﺍﻟﺠﻴﻮﺏ ﺍﻟﻐﺎﺯﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻨﺎﻗﻞ ﻟﻠﻨﻔﻂ ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺃﻭ ﺗﻌﻴﻴﺮ ﺃﻭ ﺃﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﺍﻟﺼﻤﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻃﻠﺔ .
* ﺍﻟﺮﻏﻮﺓ Foaming
ﻗﺪ ﺗﺤﺼﻞ ﻃﺒﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻏﻮﺓ foam ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻟﻔﺎﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻭﺍﻟﻐﺎﺯ gas-liquid interface ﺑﺴﺒﺐ ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻀﻐﻂ ( ﻓﻲ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﻂ ) ﺃﻭ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺸﺪ ﺍﻟﺴﻄﺤﻲ ﻭﺍﻟﻠﺰﻭﺟﺔ ﻭﻭﺟﻮﺩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻮﺍﺋﺐ ﺣﻴﺚ ﺗﺘﻮﻟﺪ ﻗﻄﻴﺮﺍﺕ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻣﻐﻄﺎﺓ ﺑﻐﺸﺎﺀ ﺧﻔﻴﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻋﻨﺪ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺬﻭﺑﺎﻥ ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ :
• ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﺮﻏﻮﺓ ﺍﻟﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺴﻄﺤﻴﺔ ﻟﻠﻌﺎﺯﻟﺔ ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺤﺘﻞ ﺣﺠﻤﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻬﻲ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﻮﺙ Retention Time ، ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ﻣﺼﻤﻤﺔ ﺃﺻﻼً ﻋﻠﻰ ﺣﺠﻢ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺣﺪﻭﺙ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ .
• ﺃﻥ ﻛﺜﺎﻓﺔ ﺍﻟﺮﻏﻮﺓ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﻛﺜﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﻐﺎﺯ ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ
ﺃﺿﻄﺮﺍﺏ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﻣﺴﻴﻄﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ level controller.
• ﻋﻨﺪ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﺮﻏﻮﺓ ﻓﺄﻥ ﻫﺬﺍ ﺳﻴﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺧﺮﻭﺟﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﺃﻭ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ، ﻣﻤﺎ ﺳﻴﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﺰﻝ ﺃﻭ
ﺣﺪﻭﺙ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺍﻷﺿﺎﻓﻲ carryover ﺃﻭ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﺧﺮﻭﺝ ﻏﺎﺯ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ
ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻨﺪ ﺃﻧﺨﻔﺎﺽ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭﻫﺬﺍ ﻗﺪ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ﻣﻊ ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﺃﻭ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﺘﻤﻮﺝ ﻓﻲ ﻣﺨﺮﺝ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ liquid outlet . ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺳﻴﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﻌﺰﻝ .ﺃﻥ ﺍﻟﺮﻏﻮﺓ ﺍﻟﻨﻔﻄﻴﺔ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﻘﺮﺓ ، ﻭﻻ ﻳﺪﻭﻡ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ، ﺇﻻ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺮﻏﻮﺓ .
ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺗﻮﻟﺪ ﺍﻟﺮﻏﻮﺓ:
.1 ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﻨﻮﻋﻲ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ 40 ﺩﺭﺟﺔ .
.2 ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻠﻴﺔ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ 160 °F .
.3 ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻟﺰﺟﺎً ﺣﻴﺚ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﺰﻭﺟﺘﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 53 cp .
ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ:
ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺑﻨﺼﺐ ﺻﻔﺎﺋﺢ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺮﻏﻮﺓ Defoaming Plates ﻭﻫﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺋﺢ ﺍﻟﻤﺎﺋﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺯﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﺮﻏﻮﺓ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺋﺢ ﺳﻴﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺗﺠﻤّﻊ ﻗﻄﺮﺍﺕ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﺑﻌﺪ ﻓﺼﻠﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﺐ . ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﻳﺘﻢ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺑﺄﺿﺎﻓﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺨﺎﻓﻀﺔ ﻟﻠﺮﻏﻮﺓ Foam depressant s ﻋﻠﻤﺎً ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﺳﻌﺎﺭﻫﺎ ﻏﺎﻟﻴﺔ ﻧﺴﺒﻴﺎً ﺑﺎﻷﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺃﻭ ﻛﺴﺮ ﺍﻟﺮﻏﻮﺓ ﻣﺜﻞ
ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ، ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺮﺩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ .
* ﺍﻟﺒﺎﺭﺍﻓﻴﻦ Paraffin :
ﺃﻥ ﺗﻔﻜﻚ ﺍﻟﺒﺎﺭﺍﻓﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﺎﺯﻻﺕ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﻛﻔﺎﺀﺗﻬﺎ ، ﻭﻗﺪ ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﻓﻴﺮ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﺍﻟﻰ ﺣﺪ ﻣﺎ ، ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺮﺍﻛﻢ ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ، ﺃﻭ ﺣﺼﻮﻝ ﺃﻧﺴﺪﺍﺩ ﻣﺴﺘﺨﻠﺺ ﺍﻟﺮﺫﺍﺫ ﻭﻣﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﻔﻂ . ﻭﻳﺘﻢ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻤﺬﻳﺒﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭ . ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻟﻤﻨﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﻭﻳﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻫﻲ ﺗﻐﻠﻴﻒ ﺍﻟﺴﻄﻮﺡ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻟﻠﻌﺎﺯﻟﺔ ﺑﺎﻟﺒﻼﺳﺘﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺂﻟﻒ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﻭﻱ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﺒﺎﺭﺍﻓﻴﻦ ﺳﻴﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺃﻧﺰﻻﻗﻪ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﺮﺍﻛﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﺯﻟﺔ ﺃﻭ ﺃﻱ ﻣﻦ ﺃﺟﺰﺍﺀﻫﺎ .
تعليقات
إرسال تعليق